الأخبار مباحثات مصرية مع جنوب أفريقيا لعقد اللجنة التجارية المشتركة وتشكيل مجلس الأعمال

مباحثات مصرية مع جنوب أفريقيا لعقد اللجنة التجارية المشتركة وتشكيل مجلس الأعمال

أكدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة اهمية العمل على بناء علاقة استراتيجية بين مصر ودولة جنوب افريقيا تسهم في رسم الخريطة الاقتصادية للقارة الأفريقية، مشيرة إلى أهمية تعزيز أطر التعاون بشأن الملفات ذات الاهتمام المشترك والتى تشمل السياسة الصناعية وتحرير التجارة وجذب الاستثمارات وتعميق الصناعة الأفريقية وتحقيق التكامل بين سلاسل الانتاج بصورة تحقق مصالح كافة دول القارة السمراء.

وجاء ذلك خلال جلسة المباحثات الموسعة التى عقدتها مع ابراهيم باتيل وزير التجارة والصناعة والمنافسة الجنوب افريقي لبحث سبل تعزيز التعاون التجاري والصناعي بين البلدين، وذلك في إطار مشاركتهما بفعاليات المعرض الافريقي الثاني للتجارة البينية والذي يقام خلال الفترة من 15 وحتى 21 نوفمبر الجاري في مدينة ديربان بدولة جنوب إفريقيا، حضر اللقاء السفير أحمد الفاضلى سفير مصر في جنوب إفريقيا، والمستشار تجاري راجي عدلي، رئيس المكتب التجاري المصري بجنوب إفريقيا.

وقالت الوزيرة أن مصر تتطلع لتطوير العلاقات التجارية مع دولة جنوب أفريقيا بما يعكس إمكانات وقدرات أكبر اقتصادين فى القارة وأكثرهما تنوعاً، مشيرة إلى أهمية تفعيل العمل المشترك بين الجانبين لتنفيذ المبادرات وآليات التعاون المتفق عليها بين مصر ودولة جنوب إفريقيا.

وأوضحت جامع أن المباحثات تناولت اهمية التنسيق بين الجانبين لعقد اجتماعات اللجنة التجارية المصرية الجنوب افريقية والتى استضافت القاهرة اجتماعها الاخير فى عام 2016، وكذا السعى لتشكيل مجلس الأعمال المشترك، مؤكدة أهمية دور القطاع الخاص فى البلدين للمساهمة فى احداث نقلة نوعية فى العلاقات الاقتصادية التى تربط بين مصر وجنوب افريقيا، فضلا عن اهمية تنمية التعاون المشترك بين الجانبين فى مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة .

ولفتت الوزيرة إنه تم أيضا بحث اهمية الانتهاء من محور القاهرة-كيب تاون والذى يسهم في جعل مصر وجنوب إفريقيا من أهم 10 شركاء تجاريين بالقارة الإفريقية في غضون 5 سنوات فمن المستهدف أن يسهم المحور في زيادة معدلات التبادل التجارى والاستثمارات المشتركة، لافتةً إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ خلال عام 2020 نحو 139.5 مليون دولار منها 68.3 مليون دولار صادرات مصرية.

كما تعمل في مصر نحو 73 شركة جنوب افريقية برأس مال مصدر بلغ حتى مطلع يونيه 2020 نحو 470.20 مليون دولار، بلغت مساهمة الجانب الجنوب أفريقى فيها نحو 18.21 مليون دولار وتشغل جنوب أفريقيا المرتبة الـ64 في قائمة الدول المستثمرة فى السوق المصري.

هذا ووجهت جامع الدعوة لنظيرها الجنوب افريقى لزيارة مصر للتعرف على التطور الكبير الذى يشهده الاقتصاد المصرى حاليا فى مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة .

ومن جانبه أكد إبراهيم باتيل وزير التجارة والصناعة والمنافسة الجنوب إفريقي حرص بلاده على تحقيق نقاة نوعية فى مستوى العلاقات الاقتصادية المشتركة مع مصر خاصة وأن اقتصاد الدولتين يعدان من أهم وأكبر اقتصادات دول القارة السمراء، مشيراً إلى أن تحقيق التكامل بين الجانبين يمثل خطوة هامة نحو تعزيز التعاون القارى خاصة فى ظل عضوية مصر وجنوب افريقيا فى اتفاقية التجارة الحرة القارية Af cfta .

وأشار باتيل إلى أن المباحثات تناولت أهمية الاستفادة من الامكانات التصنيعية فى كلا البلدين، والسعى لتعزيز حركة التجارة البينية وتنمية الاستثمارات المشتركة بين القطاع الخاص المصرى والجنوب أفريقى، لافتاً إلى فى هذا الاطار إلى هناك قطاعات ذات اولوية للطرفين ومن بينها المنسوجات والأدوية والسيارات.


اترك تعليق

الحقول *مطلوبة.


زود فرصك التصديرية

انضم إلى بوابة الصادرات المصرية وزود فرصك التصديرية وافتح مجال لمنتجاتك بالخارج

زود فرصك التصديرية وسجل الأن من خلال الموقع

قم بتسجيل الدخول لحسابك

التسجيل

قم بإنشاء حساب لك على البوابة لتستمع بالعديد من الخدمات والمميزات التي ستساعدك في عملية التصدير والاستيراد


شكاوى

نحن نقوم باستقبال الشكاوى ونسعى جاهدين لحلها والتواصل مع مقدمي الشكاوى لتقديم العون والمساعدة

هل نسيت كلمة المرور؟

لإعلى